Accéder au contenu principal

برنامج المنح للدراسة في المجر بمستوى الماستر و الدكتوراه Stipendium Hungaricum




يتقدم كل عام آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسات العليا في المجر حيث عرفت المنح الدراسية المجرية اقبالا وتزايدا لعدد المرشحين الامر الذي دفع بالسلطات المجرية لمضاعفة عدد المنح الدراسية. فقد استقبلت الجامعات المجرية خلال السنة الدراسية الجامعية 2018/2019 أكثر من 4100 طالب اجنبي، و ينتظر ان يبدأ أكثر من 5000 طالب دراستهم في المجر في اطار المنح الدراسية للطلبة الأجانب للسنة الجامعية 2019/2020.

في إطار تنفيذ برنامج التعاون الجزائري المجري تستعد المجر لفتح ابواب التسجيل للسنة الجامعية 2018ـ2019، في برنامج المنح الدراسية  التي تخص الطلبة الجزائريين المهتمين بالدراسة في المجر والراغبين في تحضير شهادة ماستر وللمسجلين في السنة الأخيرة ماستر الراغبين في تحضير شهادة الدكتوراه.وقد خصصت دولة المجر حصة 70 بالمائة من المنح لطلبة الماستر والماجستير و 30 بالمائة لطلبة الدكتوراه

أطلق برنامج  Stipendium Hungaricum للمنح الدراسية في عام 2013 من قبل الحكومة المجرية بهدف دعم سياسة التعليم  العالي  وتطويره المستمر مع تعزيز العلاقات الدولية للمجتمع الأكاديمي والبحث العلمي المجري و خلق تنوع ثقافي في مؤسسات التعليم العالي وتعزيز سمعتها الطيبة وايضا بعث القدرة التنافسية للتعليم العالي المجري في جميع أنحاء العالم. يهدف البرنامج أيضا إلى تأسيس وتشجيع الارتباط الشخصي والمهني للطلاب المتخرجين الأجانب .هذا ويستند البرنامج إلى اتفاقات تعاون ثنائية في مجال التعليم بين الوزارات المسؤولة عن التعليم في مختلف الدول القادم منها الطلبة والمجر أوبين المؤسسات، وفي الوقت الحالي  يوجد حوالي 70 شريكًا في البرنامج من القارات الخمس المختلفة والتي تساهم بدروها في توسيع النطاق الجغرافي للبرنامج كل عام.

ويتمتع النمط التعليمي  في المجراليوم  بجودة عالية مقارنة بمختلف الدول الاوروبية الامر الذي  ضاعف نسبة اقبال الطلبة الاجانب عليها بالاضافة الى درجات  التعليم العالي المعترف بها في جميع أنحاء أوروبا وخارجها، و ينجذب الطلاب الى هذا البلد نظرا لتكاليف المعيشة المعقولة بالاضافة الى  بيئة امنة ومريحة و توفر وسائل النقل العام، زيادة على الموقع المركزي للبلد في أوروبا والطبيعية الخلابة مع التاريخ المجري الثري الذي يعود الى 2000 سنة، والتراث العالمي المتنوع وتعتبر المجر من بين البلدان التي لديها أكبر عدد من جائزة نوبل العلمية والعديد من الاختراعات العلمية.

آخر أجل للتسجيل في الجامعات المجرية 15 جانفي

فتحت كل الجامعات المجرية قواعد بيانتها المتعلقة بالتسجيل لسنة 2019/2020 محددة 15 جانفي آخر أجل للستجيلات وتقديم الطلبات الاولية.
شروط و إرشادات هنا 
إستمارة التسجيل هنا

الحكومة المجرية تغطي تكاليف الماجستير والدكتوراه للطلبة الدوليين

يغطي نظام التعليم المجري برامج الماجستير أحادية الطبقة كلا من البكالوريوس (Bachelor) والمستوى الرئيسي للدراسات لذلك هوبرنامج رئيسي غير مجزأ، ويتم تقديم هذه البرامج ذات المستوى الواحد في مجالات دراسية محددة مثل الطب العام،الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة المعمارية، القانون، الجراحة البيطرية، هندسة الغابات  وغيرها من التخصصات. اما  برامج الدكتوراه وفقا للتشريع المجري الحالي، فإن مدتها 8 فصول دراسية. تتكون دراسات الدكتوراه من مرحلتين مختلفتين المرحلة الأولى هي فترة 2 سنتين للتدريب المهني والبحث، في حين أن القسم الثاني لمدة سنتين هوللبحث و تحضير الأطروحة.

في نهاية الفصول الأربعة الأولى، يلتزم طلاب الدكتوراه بإجتياز الامتحان من أجل تقييم التقدم التعليمي والبحثي للطالب. يمكن لطلاب الدكتوراه المرور للمرحلة الثانية من سنتين إذا اجتازوا هذا الامتحان. ويستفيد طلبة الدكتوراه من منح مالية شهرية معرفة في اتفاقية تعاون تعليمية ثنائية. برامج الدرجة الكاملة هي البرامج التي تؤدي إلى درجة البكالوريوس أو الماستر أوالدكتوراه. برامج سنة واحدة لا تؤدي إلى درجة ولكن تقدم دورة تحضيرية قبل برنامج درجة أودورة تخصص بعد درجة، تختلف عن برامج الدراسات الجزئية التبادلية (Exchange) وهي دراسات تبادل طويلة من فصل أو فصلين دراسيين هما جزء من دراسات درجة الطلاب في مؤسساتهم الأصلية. لذلك، في حالة الدراسات الجزئية التبادلية،يمكن للمتقدمين فقط التقدم إلى مستويات الدراسة (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه) التي يحضرون فيها.

إعفاء الطلبة من جميع الرسوم الدراسية

يعفى الطلبة من من دفع الرسوم الدراسية كما يخصص راتب شهري لكل من درجة الماستر، والماجستير و مستوى الدكتوراه، مساهمة في نفقات المعيشة في المجر.

إقامة الطلبة تكون حسب رغباتهم

مكان إقامة  يكون على عاتق الطالب  له حرية اختيار مكان الاقامة في الاقامات الجامعية مقابل مبلغ رمزي او التكفل بالاقامة خارج السكنات الجامعية.

التأمين الطبي الشامل للطلبة الأجانب

يستفيد الطلبة الاجانب القادمون الى المجر من خدمات الرعاية الصحية وفقا للتشريعات المجرية ذات الصلة، مع الحصول على بطاقة التأمين الصحي الوطنية والتأمين الطبي التكميلي لمدة تصل إلى سنة كاملة  متجددة  ويرجى الأخذ في الاعتبار أن هذه الأحكام ليست سوى مساهمة في نفقات المعيشة لحاملي المنح الدراسية.

وهذا يعني أنها لا تغطي بالكامل تكاليف المعيشة واحتياجات الطلاب وينصح بشدة التحقق من نفقات المعيشة المتوقعة في كل من المجر وفي مدينة الإقامة.

يستند برنامج Stipendium Hungaricum على التعاون التعليمي الثنائي طبقا لاتفاقات بين الوزارة المسؤولة في المجر ووزارة الشريك المسؤولة عن التعليم العالي. سيتم اعتبار الطلبات مؤهلة إذا كان مقدم الطلب ترشح عن طريق السلطات المسؤولة في بلده.

شروط و إرشادات هنا 
إستمارة التسجيل هنا


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Candidatures pour les bourses d'études Türkiye 2019

La Turquie offre des bourses aux étudiants internationaux du monde entier pour étudier dans les universités les plus prestigieuses du pays. Elle présente des possibilités d'éducation de niveau international ainsi qu'une richesse de connaissances et d'expérience.

Türkiye Scholarships est un programme de bourses compétitif financé par le gouvernement, attribué à des étudiants exceptionnels qui poursuivent un programme à temps plein ou à court terme dans les meilleures universités en Turquie. 
Les bourses Türkiye visent à créer un réseau de futurs dirigeants déterminés à renforcer la coopération entre les pays et la compréhension mutuelle entre les sociétés. 


Dates de candidature : 15 janvier - 20 février 2019
Les demandes de bourses Türkiye pour 2019 seront reçues dans la période du 15 janvier au 20 février 2019 pour les étudiants étrangers de tous les pays. 


Quelle est la particularité des bourses d'études Türkiye? 
Les bourses d’études Türkiye sont uniques en ce sens qu’elle…

معايير الانتقاء للقبول في برنامج تحسين المستوى في الخارج

أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا يحدد معايير الانتقاء للقبول في برامج تحسين المستوى في الخارج ، التي تشمل برامج تحسين المستوى في الخارج تداريب تحسين المستوى في الخارج لمدة تقل او تساوي ستة اشهر والإقامة العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي التي تتراواح مابين سبعة أيام وخمسة عشر يوما والمشاركة في التظاهرات العلمية التي لا تتجاوز مدتها سبعة أيام.

وتوزع الإعتمادات المخصصة لبرامج تحسين المستوى بالخارج بين الفئات المختلفة. 55 بالمائة تخصص لتدريبات تتحسين المستوى ، منها 50 بالمائة لفائدة طلبة الدكتوراه الأجراء وغير الأجراء والطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر والمقيمين في العلوم الطبية في طور التكوين و5 بالمائة لفائدة مستخدمي الإدارة المركزية للوزارة والمؤسسات تحت الوصاية و20 بالمائة للإقامة العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي و25 بالمائة تخصص للتظاهرات العلمية ذات التكوين المؤكد على نحو التالي” 20 بالمائة للتظاهرات العلمية بانواعها المختلفة ، وتخصص منها 5 بالمائة لمصرايف التسجيل و5 بالمائة تخصص لاقامات التعاون والتمثيل الدولي، وتمنح للمستفدين من برامج تحسين المستوى منحة ت…

Catégorisation des revues scientifiques 2018

Le ministère de l'enseignement supérieur et de la recherche scientifique publie la catégorisation des revues scientifiques pour l'année 2018.

Liste des revues de catégorie A
http://www.dgrsdt.dz/DDTI/Categorie_A.rar
Liste des revues de catégorie B
http://www.dgrsdt.dz/DDTI/Categorie_B.rar
Listes des revues prédatrices et éditeurs prédateurs
http://www.dgrsdt.dz/…/Liste_Revues_Predatrices_Editeurs_Pr…
قائمة المجلات العلمية المحكمة من الصنف أ وب.
كذلك قائمة المجلات ورؤساء التحرير المزيفين ( الكاذبين )
http://www.dgrsdt.dz/Fr/?fc=News_A&id=91

Six universités algériennes dans le classement Times Higher Education des meilleures universités

Six universités algériennes figurent dans le classement des 1001 meilleures universités et écoles du monde dans le classement établi par Times Higher Education (THE) pour 2019.
Les universités d’Oxford et de Cambridge occupent la tête du classement pour la deuxième année consécutive.
L’université Abderrahmane Mira de Béjaïa est classée au 801e rang, alors que les universités Ferhat Abbas de Sétif, Mokhtar Badji de Annaba, Les Frères Mentouri de Constantine, L’université des sciences et Technologies Houari Boumediene (Alger) et l'université Abou Bekr Belkaid de Tlemcen se trouvent au-delà de la 1001e place.
Cette année, 47 universitaires africaines figurent au classement THE des meilleures universités au monde, contre 25 en 2018.

L’Égypte est le pays africain ayant réalisé la meilleure performance avec 19 universités au classement, suivie du Maroc.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد قائمة المجلات لكل صنف

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقوم بتحديد قائمة المجلات لكل صنف لهذه السنة
Catégorisation des revues scientifiques 2018
Liste des revues de catégorie A
http://www.dgrsdt.dz/DDTI/Categorie_A.rar
Liste des revues de catégorie B
http://www.dgrsdt.dz/DDTI/Categorie_B.rar
Listes des revues prédatrices et éditeurs prédateurs
http://www.dgrsdt.dz/…/Liste_Revues_Predatrices_Editeurs_Pr…
قائمة المجلات العلمية المحكمة من الصنف أ وب.
كذلك قائمة المجلات ورؤساء التحرير المزيفين ( الكاذبين )
http://www.dgrsdt.dz/Fr/?fc=News_A&id=91

4 algériens dans la liste des chercheurs les plus cités en 2018

Selon la société indépendante de propriété intellectuelle « Clarivate Analyties Highly Cited Researchers », 4 chercheurs issus d'universités algériennes font partie de la liste des chercheurs les plus cités en 2018. Il s'agit de Benchohra Mouffak, El Abbas Adda Bedia et Abdelouaheb Tounsi, professeurs à l'Université Djilali Liabès de Sidi Bel Abbès et de Houari Mohamed Sid Ahmed, Professeur à l'Université Mustapha Stambouli de Mascara, a précisé la même source.

Les données de Clarivate Analyties Highly Cited Researchers constituent un élément clé du classement académique des universités mondiales, l'un des sondages annuels le plus anciens et le plus influent sur le classement des meilleures universités dans le monde. Cette liste reconnait les chercheurs de classe mondiale sélectionnés sur la base de leur performance scientifique exceptionnelle, se traduisant par la production de plusieurs publications scientifiques avec de nombreuses citations qui se cla…

Concours de recrutement de Maîtres Assistants class B (Université Ibn Khaldoun, Tiaret)

Concours de Recrutement de Maîtres assistants classe "B"Administration organisatriceUniversité Ibn Khaldoun, TiaretMode de recrutementSur titre - Concours sur titreNombre de postes à pourvoir3Conditions de participation(sur titre)Les titulaires du doctorat d'Etat ou du diplôme de docteur en science ou d'un diplôme reconnu équivalent .(Concours sur titre)Les titulaires du diplôme de magister ou d'un diplôme reconnu équivalent. Le diplôme de magister obtenu dans le cadre du décret exécutif n°98-254 du 17 aout 1998,modifié et complété, ou le diplôme reconnu équivalent doivent avoir été délivrés au moins avec la mention "assez bien".
  sciences de la nature et de la vie (01 poste ) , spécialité : Hydrogéologie . 2- Electrotechnique ( 01 poste ) , spécialité : Energies renouvelables . 3- Droit privée ( 01 poste ) , spécialité : droit économiqueLieu de dépôt ou d'envoi du dossier d'inscriptionLa Direction de l'Université Ibn Khaldoun- Tiaret place …

الشروط الجديدة الخاصة بفتح عروض تكوين للدكتوراه بالجامعات

حددت وزارة التعليم العالي عدة شروط ومعايير لفتح عروض التكوين في دكتوراه الطور الثالث للسنة الجامعية 2018/2019، حسب ما تضمنته المراسلة المؤرخة بتاريخ 7 مارس 2018 حيث يجب أن تكون عروض التكوين ذات طابع وطني وأن تتوافق مع شعبة تفتح الآفاق لكل مسارات الماستر في الشعبة المفتوحة على المستوى الوطني.

ويجب حسب المراسلة أن تلحق كل التكوينات المقترحة في الدكتوراه حسب الشعبة لمدرسة الدكتوراه التي تمثل شبكة موضوعاتية تهدف إلى الاستعمال المشترك للوسائل والتجانس في مواضيع البحث المقترحة وفق القائمة المحددة من طرف الوصاية.

ويشترط أن تقدم مؤسسات التعليم العالي عرض التكوين باللغتين العربية والفرنسية وفق الميدان الرئيسي والشعبة، مع الحرص على تجانس عرض التكوين قصد تفادي التداخل والتكرار بينهما، وفي حال تقديم طلب تجميد التكوين في الطور الثالث يجب إرفاق الطلب بتبرير من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه، مع التأكيد على أن طلب التجميد لسنتين متتاليتين يؤدي إلى غلقه نهائيا.

وفرضت الوزارة تقديم حصيلة حول عروض التكوين الخاصة بدكتوراه الطور الثالث المراد تجديدها، على أن تضم عددا من المعلومات على غرار شعبة الدكتورا…