برنامج المنح للدراسة في المجر بمستوى الماستر و الدكتوراه Stipendium Hungaricum




يتقدم كل عام آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسات العليا في المجر حيث عرفت المنح الدراسية المجرية اقبالا وتزايدا لعدد المرشحين الامر الذي دفع بالسلطات المجرية لمضاعفة عدد المنح الدراسية. فقد استقبلت الجامعات المجرية خلال السنة الدراسية الجامعية 2018/2019 أكثر من 4100 طالب اجنبي، و ينتظر ان يبدأ أكثر من 5000 طالب دراستهم في المجر في اطار المنح الدراسية للطلبة الأجانب للسنة الجامعية 2019/2020.

في إطار تنفيذ برنامج التعاون الجزائري المجري تستعد المجر لفتح ابواب التسجيل للسنة الجامعية 2018ـ2019، في برنامج المنح الدراسية  التي تخص الطلبة الجزائريين المهتمين بالدراسة في المجر والراغبين في تحضير شهادة ماستر وللمسجلين في السنة الأخيرة ماستر الراغبين في تحضير شهادة الدكتوراه.وقد خصصت دولة المجر حصة 70 بالمائة من المنح لطلبة الماستر والماجستير و 30 بالمائة لطلبة الدكتوراه

أطلق برنامج  Stipendium Hungaricum للمنح الدراسية في عام 2013 من قبل الحكومة المجرية بهدف دعم سياسة التعليم  العالي  وتطويره المستمر مع تعزيز العلاقات الدولية للمجتمع الأكاديمي والبحث العلمي المجري و خلق تنوع ثقافي في مؤسسات التعليم العالي وتعزيز سمعتها الطيبة وايضا بعث القدرة التنافسية للتعليم العالي المجري في جميع أنحاء العالم. يهدف البرنامج أيضا إلى تأسيس وتشجيع الارتباط الشخصي والمهني للطلاب المتخرجين الأجانب .هذا ويستند البرنامج إلى اتفاقات تعاون ثنائية في مجال التعليم بين الوزارات المسؤولة عن التعليم في مختلف الدول القادم منها الطلبة والمجر أوبين المؤسسات، وفي الوقت الحالي  يوجد حوالي 70 شريكًا في البرنامج من القارات الخمس المختلفة والتي تساهم بدروها في توسيع النطاق الجغرافي للبرنامج كل عام.

ويتمتع النمط التعليمي  في المجراليوم  بجودة عالية مقارنة بمختلف الدول الاوروبية الامر الذي  ضاعف نسبة اقبال الطلبة الاجانب عليها بالاضافة الى درجات  التعليم العالي المعترف بها في جميع أنحاء أوروبا وخارجها، و ينجذب الطلاب الى هذا البلد نظرا لتكاليف المعيشة المعقولة بالاضافة الى  بيئة امنة ومريحة و توفر وسائل النقل العام، زيادة على الموقع المركزي للبلد في أوروبا والطبيعية الخلابة مع التاريخ المجري الثري الذي يعود الى 2000 سنة، والتراث العالمي المتنوع وتعتبر المجر من بين البلدان التي لديها أكبر عدد من جائزة نوبل العلمية والعديد من الاختراعات العلمية.

آخر أجل للتسجيل في الجامعات المجرية 15 جانفي

فتحت كل الجامعات المجرية قواعد بيانتها المتعلقة بالتسجيل لسنة 2019/2020 محددة 15 جانفي آخر أجل للستجيلات وتقديم الطلبات الاولية.
شروط و إرشادات هنا 
إستمارة التسجيل هنا

الحكومة المجرية تغطي تكاليف الماجستير والدكتوراه للطلبة الدوليين

يغطي نظام التعليم المجري برامج الماجستير أحادية الطبقة كلا من البكالوريوس (Bachelor) والمستوى الرئيسي للدراسات لذلك هوبرنامج رئيسي غير مجزأ، ويتم تقديم هذه البرامج ذات المستوى الواحد في مجالات دراسية محددة مثل الطب العام،الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة المعمارية، القانون، الجراحة البيطرية، هندسة الغابات  وغيرها من التخصصات. اما  برامج الدكتوراه وفقا للتشريع المجري الحالي، فإن مدتها 8 فصول دراسية. تتكون دراسات الدكتوراه من مرحلتين مختلفتين المرحلة الأولى هي فترة 2 سنتين للتدريب المهني والبحث، في حين أن القسم الثاني لمدة سنتين هوللبحث و تحضير الأطروحة.

في نهاية الفصول الأربعة الأولى، يلتزم طلاب الدكتوراه بإجتياز الامتحان من أجل تقييم التقدم التعليمي والبحثي للطالب. يمكن لطلاب الدكتوراه المرور للمرحلة الثانية من سنتين إذا اجتازوا هذا الامتحان. ويستفيد طلبة الدكتوراه من منح مالية شهرية معرفة في اتفاقية تعاون تعليمية ثنائية. برامج الدرجة الكاملة هي البرامج التي تؤدي إلى درجة البكالوريوس أو الماستر أوالدكتوراه. برامج سنة واحدة لا تؤدي إلى درجة ولكن تقدم دورة تحضيرية قبل برنامج درجة أودورة تخصص بعد درجة، تختلف عن برامج الدراسات الجزئية التبادلية (Exchange) وهي دراسات تبادل طويلة من فصل أو فصلين دراسيين هما جزء من دراسات درجة الطلاب في مؤسساتهم الأصلية. لذلك، في حالة الدراسات الجزئية التبادلية،يمكن للمتقدمين فقط التقدم إلى مستويات الدراسة (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه) التي يحضرون فيها.

إعفاء الطلبة من جميع الرسوم الدراسية

يعفى الطلبة من من دفع الرسوم الدراسية كما يخصص راتب شهري لكل من درجة الماستر، والماجستير و مستوى الدكتوراه، مساهمة في نفقات المعيشة في المجر.

إقامة الطلبة تكون حسب رغباتهم

مكان إقامة  يكون على عاتق الطالب  له حرية اختيار مكان الاقامة في الاقامات الجامعية مقابل مبلغ رمزي او التكفل بالاقامة خارج السكنات الجامعية.

التأمين الطبي الشامل للطلبة الأجانب

يستفيد الطلبة الاجانب القادمون الى المجر من خدمات الرعاية الصحية وفقا للتشريعات المجرية ذات الصلة، مع الحصول على بطاقة التأمين الصحي الوطنية والتأمين الطبي التكميلي لمدة تصل إلى سنة كاملة  متجددة  ويرجى الأخذ في الاعتبار أن هذه الأحكام ليست سوى مساهمة في نفقات المعيشة لحاملي المنح الدراسية.

وهذا يعني أنها لا تغطي بالكامل تكاليف المعيشة واحتياجات الطلاب وينصح بشدة التحقق من نفقات المعيشة المتوقعة في كل من المجر وفي مدينة الإقامة.

يستند برنامج Stipendium Hungaricum على التعاون التعليمي الثنائي طبقا لاتفاقات بين الوزارة المسؤولة في المجر ووزارة الشريك المسؤولة عن التعليم العالي. سيتم اعتبار الطلبات مؤهلة إذا كان مقدم الطلب ترشح عن طريق السلطات المسؤولة في بلده.

شروط و إرشادات هنا 
إستمارة التسجيل هنا


Share:

Articles

Fourni par Blogger.

LA UNE

Bourses d'études en Hongrie Stipendium Hungaricum

Des milliers d'étudiants du monde entier postulent chaque année pour des études supérieures en Hongrie. Le nombre de candidats à Sti...

Recherche

Pages


Conference Search