زووم تنوي إضافة التشفير من طرف إلى طرف : ماذا يعني ذلك للمستخدمين؟


كشفت تقارير كثيرة الفترة الماضية أن زووم تنوي إضافة تشفير مكالمات الفيديو عبر التطبيق الخاص بها من طرف إلى طرف، التطبيق المتعارف عليه زووم الذى أنتشر بشكل كبير أثناء بداية تفشي فيروس كورونا، حيث كانت شركة زووم تدعي أنها تقوم بتأمين المكالمات من طرف لآخر عن طريق التشفير. 

الفرق بين تشفير من طرف إلى طرف والتشفير المستخدم من قبل في زووم

يُعد التشفير من طرف إلى طرف end-to-end encryption بمثابة حماية بيانات الإتصال المتبادلة بين المتحادثيين بشكل كامل بحيث يمنع الدخول أو الإطلاع من قبل أي جهة خارجية على متحوى الإتصال المتبادل بين الطرفين.

ويُعتبر الكثير إن هذا المعيار الخاص بالأمان والخصوصية شيئ غاية فى الأهمية للكثير من المحادثات التى تتم بين طرف وآخر، ولكن أكتشف الكثير إن نوايا الشركة كانت غير الواقع الذى تقدمه للمستخدمين، إستخدمت زووم معيار أقل أماناً يدعى TLS وهو مشابه لمعيار HTTPS المستخدم لحماية وتأمين مواقع الويب.

جدير بالذكر، يُقال من مصادر وتقارير كثيرة أن شركة زووم نفسها تتمكن من الوصول إلى الإتصالات المرئية والصوتية التى تتم عن طريق التطبيق الخاص بها فى حين أنه إن كانت زووم تستخدم معيار تشفير طرف إلى طرف فسيكون من الصعب الوصول إلى محتويات هذه البيانات بين الطرفين المتصلين لغير المشاركين فيها فقط.

موقف وإجراء شركة زووم

كان موقف شركة زووم من تهمة التضليل المنسوب إليها من قبل المستخدمين هو الإنكار ضد الحجج بعدم الأمان والخصوصية لمحادثاتهم المرئية والصوتية بواسطة إستخدام تطبيق زووم.

وكان الرد من قبل المتحدث الرسمي لشركة زووم هو " أن شركة زووم تبرء نفسها من هذا التضليل لمستخدميها وهى فقط تسعى لتحسين الخدمة المقدمة لعملائها من خلال جمع بيانات المستخدمين ومعلومات عن أنظمة التشغيل المفعلة ومواصفات الجهاز المستخدم" ، ورداً على ما وجه للشركة من أتهام موظفيها بالوصول للمحتوى الخاص بالمستخدمين وبيعه أكد المتحدث أنه من المستحيل فعل ذلك فالشركة حريصة على عدم السماح لموظفيها بعمل شيئ يخترق خصوصيات عملائها.

وكان الإجراء المعلن من قبل شركة Zoom مؤخرًا أنها ستوفر إمكانيات التشفير من طرف إلى طرف لجميع المستخدمين ، مما سيعزز أمان كل من المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بشكل كبير. سيستند التشفير من طرف إلى طرف Zooms على نفس تشفير AES 256 بت GCM الذي يضيف مستوى إضافيًا من الأمان للمكالمات.

وطرحت منصة زووم بشأن هذا الإجراء، أن الشركة ستقوم بعرض المعاينة الفنية لمدة ثلاثين يوماً للمستخدمين قبل طرح النسخة الأخيرة من الإصدار الخاص بالإجراء المحدث، حتى نتلقى ملاحظات عملائنا حرصاً على تقديم أعلى مستوى من مستويات الأمان والخصوصية.

إضافة التشفير وماذا يعني ذلك للمستخدمين

تقوم شركة زووم بادراج التشفير من طرف الى طرف في برنامجها على أربعة مراحل، وتعمل حاليا على بدء المرحلة الثانية وهي " إدارة أقوى للهوية والتشفير من طرف لطرف بالإضافة إلى تكامل تسجيل الدخول الأحادي وذلك فى عام 2021.

وذكرت الشركة أن ميزة التشفير الآمن المقدمة من خلالها لجميع المستخدمين أصحاب الحسابات المدفوعة.

ومما قاله المتحدث باسم Zoom في بيان رسمي للشركة أن ذلك سيعود بالنفع على المستخدمين ويعني لهم الكثير حيث إن خطة التشفير من طرف إلى طرف توازن بين خصوصية مستخدميها وسلامة الفئات الضعيفة ، بما في ذلك الأطفال والضحايا المحتملين لجرائم الكراهية وإنتهاك الخصوصية. "نحن نخطط لتوفير التشفير من طرف إلى طرف. للمستخدمين الذين يمكننا التحقق من هويتهم ، وبالتالي الحد من الضرر الذي يلحق بهذه الفئات الضعيفة.


تعبيراتتعبيرات

المشاركات الشائعة

شاهد التلفزيون على الانترنت